تركيا تدخل في إغلاق تام لمدة ثلاثة أسابيع

لوسيل

أنقرة - قنا

بدأت تركيا، مساء اليوم، تطبيق إغلاق تام لمدة ثلاثة أسابيع ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19)، في كافة ولايات البلاد الـ81.

وذكرت الداخلية التركية، في بيان نقلته وكالة /الأناضول/ للأنباء، أن الإغلاق التام يستمر من الساعة السابعة مساء اليوم وحتى الخامسة من صباح الاثنين 17 مايو المقبل، لافتة إلى أن الإغلاق يشمل كافة أيام الأسبوع، ويستثني العاملين في قطاعات سلاسل التوريد والإنتاج والصحة والزراعة وشؤون الغابات ووسائل الإعلام.

وأوضح البيان أنه يسمح للمواطنين بشراء احتياجاتهم في أيام حظر التجوال، بين الساعة العاشرة صباحا والخامسة مساء بالتوقيت المحلي، من متاجر بيع السلع الغذائية التي سيقتصر عملها في الساعات المحددة، أما المطاعم والمقاهي، فسيقتصر عملها على طلبات التوصيل للمنازل، فيما يستثنى المخابز من الحظر حيث ستعمل بكامل طاقتها.

كما يستثنى السياح الأجانب من كافة تدابير الحظر، في حين أنها تطبق على كافة المواطنين والأجانب المقيمين والخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا.

وشددت وزارة الداخلية التركية على أن المخالفين لحظر التجوال سيتعرضون لعقوبة إدارية مالية بموجب قانون السلامة الصحية العامة، مثلما أفادت بأن السفر بين المدن التركية في فترة الإغلاق سيتطلب إذنا خاصا، مع شرط خفض عدد الركاب في الحافلات إلى النصف.

يذكر أن إجمالي إصابات كورونا في تركيا تخطى 4 ملايين و751 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 39 ألفا، وتعافى أكثر من 4 ملايين و212 ألفا.