دعا لبلورة آلية للتعاون المشترك بين قطر واستراليا

مسعود جار الله المري: قطر تتطلع لاستثمار التقنيات الحديثة للاكتفاء ودعم الأمن الغذائي

لوسيل

صلاح بديوي

ناقشت ورشة عمل أمس أسس الشراكة القطرية الأسترالية في الأمن الغذائي المستدام التي تنظمها وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع جامعة سيدني خلال الفترة من 20 24 يناير، في إطار الشراكة بين دولة قطر واستراليا، بحضور مسعود جار الله المري أمين سر لجنة متابعة تنفيذ سياسات الأمن الغذائي في القطاعين الحكومي والخاص، وحسن ابراهيم الأصمخ بالإنابة عن مدير إدارة البحوث الزراعية وعائشة الكواري رئيس قسم الموارد الوراثية وعدد من الخبراء القطريين والاستراليين.

بحوث مشتركة

ويناقش الخبراء بالمجالات الغذائية فرص المشروعات البحثية والشراكات الاستراتيجية بين قطر وأستراليا في مجال الامن الغذائي بهدف الاستفادة من التجارب العالمية وتبادل الخبرات العلمية والفنية بين الطرفين. وتأتي ورشة العمل نتيجة لمشروع مشترك بين قسم الموارد الوراثية بإدارة البحوث الزراعية وجامعة سيدني باستراليا للتعرف على اطر التعاون المشترك بين البلدين. كما أن ورشة العمل تناقش دراسة فرص المشروعات البحثية والشراكات الاستراتيجية بين قطر واستراليا في مجال الامن الغذائي بهدف الاستفادة من التجارب العالمية وتبادل الخبرات العلمية والفنية بين الطرفين. وإمكانية اطلاق شراكة اقتصادية وبحثية مع القطاع الخاص القطري في مجال الامن الغذائي. وتنظم إدارة البحوث الزراعية في هذا الصدد العديد من اللقاءات العلمية والزيارات الميدانية للمزارع والمحطات البحثية المتميزة بالدولة.

تحقيق الأمن الغذائي

وأكد مسعود جار الله المري أن وزارة البلدية والبيئة تعمل وفقاً لاختصاصاتها بتحقيق جملة من الأهداف في مقدمتها السعي لتحقيق الامن الغذائي وحماية البيئة وتوازنها الطبيعي من خلال تنمية شاملة ومستدامة لمصلحة الأجيال القادمة.
واشار المري إلى دور إدارة البحوث الزراعية في إيجاد الحلول العلمية باستخدام التقنيات الحديثة والملائمة للبيئة القطرية للاسهام في سد الفجوة في الانتاج الزراعي تحقيقا للاكتفاء الذائي والامن الغذائي.
وأضاف المري أن ما حققته الوزارة يأتي ضمن توجيهات القيادة الرشيدة التي تولي البيئة اهتماماً كبيراً بهذا المجال والتي ربطت مجال الزراعة والبيئة ارتباطاً وثيقا بخطة التنمية. حيث حققت الوزارة مؤخراً العديد من المشروعات التنموية والصناعية الكبرى، والتي تم فيها مراعاة الاعتبارات البيئية قبل الاعتبارات الاقتصادية التي من أجلها أقيمت وذلك تحقيقاً لأقصى درجات الازدهار والرفاهية وجودة الحياة لسكان دولة قطر وهو ما يحقق رؤية قطر 2030.
ودعا مسعود جار الله المري الخبراء من البلدين إلى النقاش الهادف لبلورة آلية للتعاون المشترك بين المؤسسات المعنية بدولة قطر واستراليا من أجل الاستغلال الأمثل للخدمات والخبرات بين الجانبين بهدف تطوير وتنمية البحوث الزراعية والسمكية بالدولة.
وشدد مسعود جار الله المري على أهمية دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية القطرية في هذه المشاريع البحثية والعملية لبلورة مشاريع مشتركة في مجال الزراعة والثروة السمكية وتعزيز مساهمة القطاع الزراعي والسمكي في الأمن الغذائي لدولة قطر بشكل آمن ومستدام.

استراتيجية الوزارة

وأكد حسن ابراهيم الاصمخ ان دور الوزارة يركز على بذل كافة الجهود من أجل الاسهام في تحقيق الامن الغذائي وحماية بيئتنا القطرية وصون مواردها ومواكبه التحولات والتطورات العالمية في المجالات الزراعية المختلفة لتحقيق الغايات الزراعية والبيئية المستهدفة لرؤية قطر الوطنية 2030 فالامن الغذائي واستدامته عنصر اساسي في الاستراتيجية الوطنية واستراتيجية وزارة البلدية والبيئة 2018 2022.
واضاف ان وزارة البلدية والبيئة خطت خطوات عديدة لمواجهة التحديات الناشئة، وذلك بتعزيز مساهمة القطاع الزراعي والثروة السمكية ووضع خطط بحثية جلية للتحسين الهادف للإجراءات الوطنية لتتلاءم مع أفضل الممارسات الدولية. وانعكس ذلك في طرحها كأهداف استراتيجية في الاستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة 2018-2022 والتي تستند الى رؤية قطر الوطنية 2030 وتشمل أهدافاً مثل تحقيق الأمن الغذائي، ضمان استغلال واستدامة الموارد الطبيعية، والاستعانة بالبحوث التطبيقية والإرشادية .