أعلنت السلطات النرويجية اليوم تخفيف القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا /كوفيد-19/ تدريجيا في العاصمة بدءا من 3 فبراير المقبل، وذلك بعد تراجع حالات الإصابة بالفيروس.
وقال بنت هويه وزير الصحة النرويجي ،خلال مؤتمر صحفي، إن حكومة بلاده ستعمل على تخفيف قيود العزل العام المفروضة لمواجهة كورونا في أوسلو، مما سيسمح لبعض المتاجر وأماكن الأنشطة الترفيهية أن تعيد فتح أبوابها .
وأضاف هويه تشهد النرويج انخفاضا مطردا في أعداد الإصابات، ولدينا الان نظرة شاملة أفضل للمرض وانتشاره ، لافتا إلى أن الوضع في العاصمة أوسلو والمناطق المحيطة بها لا يزال غامضا ومن ثم فإن تخفيف القيود سيكون تدريجيا.
وكان ظهور سلالة جديدة من كوفيد-19 أسرع انتقالا قد دفع السلطات النرويجية لتشديد الإجراءات في 23 يناير الجاري، بما في ذلك إغلاق جميع المحال التي تقدم خدمات غير أساسية لأول مرة منذ ظهور الجائحة .
وسجلت النرويج التي يقطنها 5.4 مليون نسمة، 62276 إصابة بكوفيد-19 و563 وفاة حتى الان منذ بدء الجائحة، حسبما ذكر المعهد النرويجي للصحة العامة ما يجعلها واحدة من أقل الدول تضررا من الوباء في أوروبا.
تجدر الإشارة إلى أن دولا أوروبية أخرى أعلنت ،قبل أيام قليلة، تخفيفها لقيود الحجر الصحي بداية من الشهر المقبل، بعد تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وبعد الإعلان عن وجود لقاحات فعالة ضد /كوفيد-19/.