ورشة الاستخبارات الجمركية تناقش أمن المعلومات وتحليل المخاطر

لوسيل

الدوحة - لوسيل


استضافت الهيئة العامة للجمارك ورشة عمل إقليمية حول موضوع الاستخبارات الجمركية الأسبوع المنصرم، حيث حاضر في الورشة خبيران من منظمة الجمارك العالمية بمشاركة نخبة من موظفي الجمارك في الدول الخليجية والعربية.
وهدفت الورشة إلى دعم خبرات المشاركين فيما يتعلق بالمستجدات الدولية حول قضايا الاستخبار الجمركي والتواصل الفعال في نقل المعلومات الاستخباراتية في الأمور الطارئة.
ويأتي ذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للجمارك للأعوام 2014-2017 في تعزيز القدرات الجمركية لموظفيها وتأهيل العنصر البشري وتبادل الخبرات والاستشارات والتجارب مع دول الإقليم، بالاستعانة بخبراء من منظمة الجمارك العالمية وفق أفضل المعايير الدولية .
وأكد مبارك البوعينين مدير مركز التدريب الجمركي في كلمته خلال الورشة على أهميتها في تعزيز خبرات موظفي الجمارك بأحدث أدوار الاستخبارات في عملية الرقابة الجمركية، وتدريبهم على ممارستها بالشكل الأمثل، حيث سيمثل ذلك إضافة هامة لكل المشاركين مما سينعكس على أدائهم في العمل.
وتناولت الورشة نقاشات جماعية حول الأطر الاستخباراتية لدول المشاركين بالإضافة إلى تناول الإطار القانوني لها والكفاءات الرئيسية التي تعتمد عليها، كما تطرقت الورشة بعمق فيما يتعلق بمصادر المعلومات الاستخباراتية وعملية التعاون فيما بين الوكالات ومراكز الاستخبارات المشتركة بين دول الإقليم والدول والعربية، وتناولت موضوع تحليل الفرضيات المتنافسة وأمن المعلومات وتحليل المخاطر، والأدوات التي تستخدمها منظمة الجمارك العالمية لتسهيل جمع المعلومات الاستخباراتية وتشاركها مثل شبكة CEN ومركز المعلومات والاستخبارات I2c، وغيرها من الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.
جدير بالذكر أن الجمارك القطرية تساهم مساهمة فاعلة في استضافة ورش العمل الإقليمية حيث قامت باستضافة عدة ورش إقليمية خلال العام الماضي انطلاقا من مسؤوليتها في المساهمة في تنفيذ الخطة التدريبية لدول الإقليم وتبني أطر ومعايير منظمة الجمارك العالمية في مجال أمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة الدولية.