مؤتمر دولي لمكافحة فيروس زيكا

لوسيل

وكالات

استضاف معهد باستور في العاصمة الفرنسية باريس أمس ، مؤتمرًا دوليًا، بحضور خبراء صحة من نحو 43 دولة، لبحث سبل مكافحة فيروس زيكازيكا .

وأفاد المركز أن الهدف من اجتماع نحو 600 من الخبراء، هو مراجعة بيانات تفشي عدوى فيروس زيكا في الأمريكيتين، واستعراض آليات لرقابته، وتدابير السيطرة عليه . ومن المتوقع، أن يناقش الخبراء صلة الفيروس بمرض تلف الدماغ - صغر الرأس - إضافةً إلى طرح سبل جديدة لتشخيص المرض، وتطعيم المصابين.

وقالت ماري بول كيني، مساعدة مديرة منظمة الصحة العالمية في كلمة ألقتها خلال المؤتمر، إن احتمالية انتقال العدوى من خلال الاتصال الجنسي، قد يزيد من خطر رؤية فيروس زيكا، منتشرًا في أوروبا، خلال الصيف المقبل .
من جهتها، نقلت قناة BFMTV الفرنسية، عن البروفيسور كريستيان بريشوت، رئيس معهد باستور، قوله، إن الخطر أصبح شديدًا، بفعل الاحترار المناخي، والظروف الصحية، وسط مخاوف من تفاقم الفيروس في أمريكا اللاتينية، ووصوله إلى أوروبا .
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في الأول من فبراير أن انتشار زيكا يمثل حدثًا طارئًا على مستوى العالم، مشيرةً إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة (جيلان - باريه) التي يمكن أن تسبب الشلل.