15 مليار دولار استثمارات الصين بقطاع النفط في السودان

لوسيل

الخرطوم - الأناضول

قالت الحكومة السودانية، أمس الجمعة، إن استثمارات الصين في قطاع النفط بالبلاد بلغت أكثر من 15 مليار دولار . وأكد وزير النفط والغاز السوداني، عبد الرحمن عثمان في بيان صحفي وصل للأناضول نسخة منه، على التجربة الرائدة للصين في قطاع النفط والغاز التي امتدت لعشرين عاما، باستثمارات وصلت إلى أكثر من 15 مليار دولار.
ودعا الوزير السوداني لدى لقائه أمس بنائب رئيس الشركة الصينية للبترول، زهانج جان هوا، بكين لتوسيع استثماراتها في قطاع النفط والاستفادة من الفرص الواعدة بعدد من المربعات المطروحة للاستثمار حالياً.
وبحث اللقاء سبل تطوير التعاون المشترك بين السودان والصين في مجال صناعة النفط والغاز.
وأكد استعداد بلاده لإزالة التحديات التي تعيق زيادة الاستثمار الصيني في قطاع النفط والغاز.
من جانبه أكد نائب رئيس الشركة الصينية للبترول، زهانج جان هوا، استعداد بلاده لمجابهة التحديات في قطاع النفط التي تتمثل في معالجة الديون والآثار المترتبة جراء انفصال جنوب السودان وسلامة العاملين الصينيين.
ويبدأ نائب الرئيس الصيني، تشانغ قاو لي، زيارة رسمية للخرطوم تستغرق يومًا واحدًا على رأس وفد رفيع المستوى، يجري خلالها مشاورات مع المسؤولين بالدولة، لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
وتعد الصين هي الشريك الإستراتيجي الأول للسودان في مجال النفط والغاز، حيث لعبت دورا رئيسيا في استخراج النفط بالسودان منذ العام 1999.
وتعمل الشركة الوطنية الصينية للبترول كشريك رئيسي في عدد من المربعات بغرب وجنوب السودان.
وتشتكي الحكومة الصينية من عدم تمكن السودان من سداد ديونه للصين الناجمة عن شراء الخرطوم لنصيب الصين من النفط المنتج بالمربعات لتغطية الاستهلاك المحلي.
وتبلغ ديون الصين على السودان 2 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.
ويبلغ إنتاج السودان من النفط حوالي 120 ألف برميل يوميا بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وذهاب ثلاثة أرباع الآبار النفطية لدولة الجنوب حيث كان إنتاج النفط قبل الانفصال 450 ألف برميل يوميا.