أعلنت وزارة البلدية عن تنظيم مؤتمر ومعرض إدارة النفايات الثاني تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وذلك يومي 13 و14 يونيو 2022 في فندق شيراتون الدوحة، والذي سيشكل منصة لاستقطاب المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص والمصانع المحلية للتواصل وتبادل الأفكار والمعرفة حول إدارة ومعالجة النفايات وإعادة تدويرها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عُقد أمس الأربعاء، بحضور كل من المهندس حمد جاسم البحر مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية، وعبدالرحمن يوسف العبدالجبار مدير إدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية بوزارة البيئة والتغير المناخي وعدد من المسؤولين والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المحلية.
وأكد المهندس حمد جاسم البحر مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية في كلمته، أن تنظيم مؤتمر ومعرض إدارة النفايات الثاني يأتي تنفيذاً للخطة الإستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية ووفق رؤية قطر الوطنية 2030، ودعماً لحملة صفر نفايات التي أطلقتها الوزارة خلال فبراير من العام الجاري وتستمر لمدة عام كامل تحت شعار (نفايات أقل.. مدينة أجمل).
وقال إن الوزارة تهدف من خلال هذا المؤتمر إلى تطوير نظام إدارة النفايات، وإبراز أحدث الطرق في إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة والمواد القابلة للتدوير وإنتاج الأسمدة، ورفع مستوى الوعي، ودعم فكرة المشاركة المجتمعية للحفاظ على الاستدامة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، حيث يستقطب المؤتمر الكثير من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والجهات الدولية والإقليمية للاطلاع والتعرف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال إدارة ومعالجة النفايات والتخلص منها.
وأوضح أنه سيتم خلال المؤتمر تنظيم عدد من ورش العمل والندوات والمحاضرات التي يشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين المحليين والإقليميين والدوليين في قطاع إدارة النفايات والتدوير، حيث سيعرضون من خلالها خبراتهم وتجاربهم الشخصية أو عبر شركاتهم المحلية والعالمية في هذا المجال.
كما سيتم تنظيم معرض مصاحب للمؤتمر، ستشارك فيه العديد من الإدارات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في مجال إدارة النفايات بالإضافة إلى الشركات والمصانع المحلية والإقليمية والدولية المتخصصة في هذا المجال.
وأعرب المهندس حمد البحر عن تطلعه لمشاركات متميزة من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وشركات القطاع الخاص في مختلف فعاليات برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب، للاستفادة من الفرص العديدة التي يتيحها الحدث للمشاركة في صناعة مستقبل إدارة النفايات وإعادة تدويرها.
وعلى مدى يومين، سيجمع الحدث نخبة من الخبراء والمتحدثين المحليين والإقليميين والدوليين لمناقشة الاقتصاد الدائري بالإضافة إلى عروض وحلقات نقاش متنوعة سيتم التطرق من خلالها إلى الإستراتيجية القطرية لمعالجة النفايات، القوانين الحديثة في إدارة النفايات وإعادة التدوير في قطر. هذا بالإضافة إلى التعريف بالتشريعات والقوانين البيئية ذات العلاقة بالنفايات. بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة لجمع وفرز المخلفات من المصدر، معالجة مدافن النفايات، تقليص ومعالجة النفايات الغذائية، وغيرها من المواضيع المهمة والدراسات المتنوعة والتكنولوجيات المتطورة والتجارب الدولية الناجحة.
وفي إطار التشريعات والقوانين فإن وزارة البيئة والتغير المناخي تدعم جهود جميع الوزارات بما فيها وزارة البلدية في سبيل حماية البيئة، وتقوم الوزارة ممثلة بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية بالتعاون والتنسيق مع جميع مؤسسات الدولة والجهات الحكومية للتأكيد على التعامل مع الجهات المرخصة والمعتمدة من الوزارة في التعامل مع النفايات الخطرة.
جدير بالذكر أن وزارة البلدية تختص بإعداد السياسات والإستراتيجيات اللازمة لإدارة النفايات بالدولة، ووضع الخطط الإدارية لمعالجة النفايات الصلبة بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة البيئة والمجتمع، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة. وكانت الوزارة قد أطلقت في بداية هذا العام حملة صفر نفايات والتي تأتي ضمن الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لقضية إعادة تدوير النفايات.