العبيدلي: المبادرة تهدف إلى حماية المستهلكين والمستثمرين

القطاع الخاص يستعد لبحث آليات تنفيذ برنامج متداولي الغذاء

لوسيل

عمر القضاه

ثمّن محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر، مبادرة وزارة الصحة العامة بإطلاع القطاع الخاص ومنتسبي الغرفة على الإجراءات الجديدة التي تتبناها الوزارة قبل إقرارها فعلياً وذلك لاستطلاع مرئيات الشركات القطرية حول هذه الإجراءات.
وقال خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها لجنة الأمن الغذائي والبيئة في غرفة قطر بالتعاون مع إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة، حول مشروع البرنامج التدريبي لمتداولي الغذاء على مبادئ سلامة الأغذية والمزمع تطبيقه على العاملين بالشركات ذات العلاقة بالغذاء الآدمي: إن هذه المبادرة تشكل جزءا هاما فيما يخص الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تنبثق من توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتتماشى مع قرارات الحكومة الموقرة.
وركزت الندوة التي حضرها ممثلو وزارة الصحة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد من أصحاب الأعمال القطريين وممثلو شركات القطاع الخاص، على مشروع القرار الوزاري الخاص بتدريب متداولي الغذاء والمتعاملين مع تصنيع وإعداد الأغذية، إضافة إلى استعراض عدد من التوصيات العالمية وتجارب بعض الدول في هذا المجال.
وأكد العبيدلي الذي يترأس لجنة الأمن الغذائي والبيئي أن مبادرة الوزارة تهدف إلى حماية أصحاب الأعمال والمستثمرين والمستهلكين على حد سواء، منوهاً بأنه ستتم مناقشة هذه الإجراءات بشكل مستفيض مع كافة الجهات لبحث آليات التطبيق المثلى من خلال تشكيل فريق يضم جهات مختلفة.
وأضاف العبيدلي أن المبادرة ستحتاج إلى وقت حيث إنها كنظام أو قانون هي موجودة إلا أنه لن يتم تطبيقها قبل البحث في آليات التنفيذ بإشراك القطاع الخاص والجهات المسؤولة بما يتوافق مع احتياجات قطر حسب الإجراءات والتنسيق في هذا المجال.
وفيما يتعلق بإستراتيجية الأمن الغذائي، كشف العبيدلي عن جاهزية كافة الجهات المعنية لتقديم الدعم للمشروع في حال توافقت متطلبات الجهات الحكومية والخاصة مما يخلق شراكة بين القطاعين في اتخاذ القرارات وتطبيق الأنظمة الجديدة.
وأشادت مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية وسن عبدالله الباكر باستجابة غرفة قطر لمبادرة وزارة الصحة العامة فيما يخص عقد هذا اللقاء والذي يعكس الرغبة المشتركة برفع مستوى التكامل بين القطاعين العام والخاص.
وقالت الباكر إن سلامة الغذاء احتلت أهمية كبيرة لدى المسؤولين والمستهلكين على حد سواء، ونوهت بأن جميع الجهات بالدولة تعمل على تحسين مستوى سلامة الغذاء باعتبارها مسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف ذات الصلة.