أعلنت شركه قطر للطاقة عن تمديدها لعقد صيانة طويل الأجل لتوفير الخدمات والصيانة والتطوير مع شركة سيمنس الألمانية بإجمالي 400 مليون ريال لمدة 15 عاما، وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية والعمل على تطورها في جميع الجوانب الاقتصادية والسياسية والتجارية.
وقع العقد كل من فواز عبدالعزيز الباكر المدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، وآدريان وود الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في قطر، وذلك بحضور كل من فهد بن حمد المهندي المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية ورئيس مجلس إدارة شركة قطر للطاقة، والسادة أعضاء مجلس الإدارة، وجيانلويجي دي جيوفاني نائب الرئيس التنفيذي الأول لإدارة خدمات الطاقة لسيمنس بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأوضح فهد حمد المهندي على هامش توقيع عقد التمديد، أن محطة أم الحول للطاقة تعمل حاليا بكامل طاقتها وسيتم افتتاحها في شهر فبراير العام المقبل.
وأفاد بأن آخر نشاطات الكهرباء والماء القطرية يتمثل في نشاطين بقطاع الطاقة الشمسية سيتم طرح النشاط الأول في أوائل العام المقبل وفي نهاية عام 2020 ستعمل أول محطة للطاقة الشمسية بقدرة 350 ميجاواط وفي النشاط الثاني سيتم الدخول في المرحلة الثانية من نفس المشروع بقدرة إنتاجية 350 ميجاواط أخرى وبالتالي سيتم إنتاج 700 ميجاواط من الكهرباء مع منتصف عام 2021.
وأوضح أن كافة المشاريع لدى شركة الكهرباء والماء القطرية تطرح دائما عن طريق مناقصات وهناك حوالي 16 شركة تم تأهيلها للدخول في المشاريع المتعلقة بالطاقة الشمسية والشركات ستتنافس على عقد شراء الكهرباء لمدة 25 عاما وسيتم ترسية العقود طويلة المدى على الشركات التي تقدم أسعارا تنافسية. وأكد على أن فرص الاستثمار الخارجية جيدة ونبراس للطاقة تعمل بشكل جيد في هذا الإطار فضلا عن أنها ستمثل بنهاية العام الجاري 17% من أرباح شركة الكهرباء والماء القطرية.
ولفت إلى أن شركة سيمنز تشغل 40 بالمائة من محطات الطاقة التي تشرف عليها الكهرباء والماء القطرية.
وردا على أسئلة خلال المؤتمر الصحفي أوضح المهندي أن سيمنز موجودة في قطر ولديها سجل حافل وناجح ولديها علاقات مع دولة قطر منذ أكثر من 35 عاما، حيث أسهمت هذه العلاقات طويلة الأمد أن يكون لدى سيمنس التزام تجاه دولة قطر فقد بات هناك ولاء لدى الشركات تجاه عملائها وقد مرت منطقة الخليج بالكثير من الأزمات وظلت سيمنس تعمل مع قطر طوال هذه الفترة وهذا يؤكد على متانة السوق القطري ورغبة الشركات الأجنبية في الاستمرار بالعمل فيه، مؤكدا عدم تأثر أعمال الصيانة في المحطات التي تعمل بالدولة لاسيما في ظل الظروف الحالية.
وأكد فواز عبدالعزيز الباكر المدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، أن توقيع هذه الاتفاقية مع شركة سيمنس الألمانية يأتي في الوقت الذي تعمل فيه دولة قطر على تنفيذ العديد من المشاريع الطموحة لتعزيز قطاع الطاقة تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 لرفع مستوى الخدمات فيها، وهو نابع من إيمان الشركة الراسخ بالدور الذي يقدمه القطاع الخاص لدعم مشاريع الطاقة في الدولة في كافة النواحي كشريك في التنمية الشاملة بالبلاد، منوها بالثقة في أن تقنيات سيمنس المتقدمة ستساهم في تعزيز أداء المحطة وتوفير تكاليف الصيانة مستقبلا.
وشدد آدريان وود الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في قطر، على أن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد الثقة في أن تقنيات سيمنس المتقدمة قادرة على دعم دولة قطر في خططها طويلة الأمد لتوفير كهرباء تتسم بالاعتمادية والجدوى الإقتصادية والاستدامة للمنازل والمصانع، منوها إلى أنه من خلال العمل عن كثب مع الشركاء المحليين مثل شركة اينجي الفرنسية، فإننا نقود التحول الرقمي في قطاع الطاقة في قطر من خلال تنفيذ مشاريع ترسي معايير جديدة في الكفاءة والابتكار.
وعبر فريديريك كلو المكلف بمنطقة الخليج في شركة انجي عن سعادته بالشراكة بين مجموعة انجي وقطر للطاقة، مشيرا إلى سعي الشركة إلى بحث فرص التعاون الجديدة في قطر.
وقال انجي مهتمة بمشروع انتاج الطاقة الشمسية في قطر والتي تقدر بنحو 700 ميغاوات لافتا إلى تقدم الشركة للمناقصة الخاصة بهذا المشروع: يعتبر هذا المشروع من ابرز المشاريع في قطر والمنطقة لانتاج الطاقة الشمسية.