خلال لقاء مع النائب الثاني لرئيس غرفة قطر

مسؤول بمنظمة العمل الدولية يشيد بقوانين العمل

لوسيل

الدوحة - لوسيل

استقبل راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر امس الثلاثاء بمقر الغرفة، وفد منظمة العمل الدولية برئاسة السيد خواكين بينتادو مسؤول التفتيش العمالي في المنظمة، وبحضور السيد جابر المري من وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والسيد عبد العزيز الكواري مدير ادارة الشؤون القانونية بالغرفة، وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الغرفة والمنظمة في القضايا المشتركة، وما يتصل بقضايا العمل والعمال. وقال راشد بن حمد العذبة إن دولة قطر ملتزمة بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال العمل والعمال، ليس فقط إقليمياً وانما على صعيد عالمي، مؤكداً على التزام القطاع الخاص القطري بكافة القوانين واللوائح التي تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعمال.
واشار العذبة الى ان الغرفة تشارك في صياغة مشروعات بعض القوانين التي تتصل بالقطاع الخاص، لافتا الى ان الغرفة تقوم كذلك بتنظيم ورش عمل وندوات تعريفية بالقوانين المختلفة.
وأعرب خواكين بينتادو رئيس وفد المنظمة خلال اللقاء عن ترحيبه بحزمة القوانين واللوائح التي اقرتها دولة قطر في السنوات الماضية في سبيل تعزيز المبادئ والحقوق الأساسية المتعلقة بالعمل والعمال، معتبراً أن افتتاح مكتب منظمة العمل الدولية في الدوحة في شهر ابريل الماضي يعتبر خطوة هامة في هذا الصدد.
الى ذلك، تنطلق اليوم الأربعاء الموافق 17 اكتوبر ورشة عمل حول اصلاحات قانون العمل في قطر تحديات وفرص الاعمال، والتي تنظمها غرفة قطر ووزارة التنمية والادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وتستمر لمدة يومين بفندق شيراتون الدوحة، وتقام ورشة العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد حقوق الانسان والاعمال التجارية.
وتتضمن ورشة العمل التعديلات التي تمت على قوانين العمل القطرية، ومبادرات القطاع الخاص القطري ومبادرات القطاع الصناعي في الشراكة مع الجهات الاخرى لتطوير بيئة الاعمال، واستعراض تجارب دولية للاستفادة منها، والتوقعات الدولية ومسؤولية الشركات تجاه احترام حقوق الانسان في سياق التوظيف العادل، اضافة الى موضوع كيفية ادارة المخاطر والطموحات المستقبلية لتطوير بيئة العمل.