ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الثلاثاء، معوضة جزءًا من خسائر الجلسة السابقة، وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات في ظل الإغلاق شبه الكامل لـ مضيق هرمز.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.7% إلى 102.95 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.6% إلى 95.95 دولار.
ويأتي هذا الارتفاع رغم خسائر الجلسة السابقة، مع استمرار القلق من تعطل الإمدادات بسبب الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى، والتي أثرت على مرور نحو 20% من تجارة النفط العالمية عبر المضيق.
كما تلقت الأسعار دعماً إضافياً عقب اندلاع حريق في منطقة الصناعات البترولية في الفجيرة إثر هجوم بطائرات مسيّرة، إلى جانب تقارير عن تراجع إنتاج النفط في الإمارات العربية المتحدة بأكثر من النصف نتيجة القيود على التصدير.
وفي المقابل، رفض عدد من حلفاء واشنطن دعوات دونالد ترامب لإرسال سفن حربية لمرافقة الناقلات، مما زاد من حالة عدم اليقين في الأسواق.
ويرى محللون أن استمرار التوترات وتهديد البنية التحتية للطاقة في الخليج قد يدفع الأسعار لمزيد من الارتفاع، مع تصاعد المخاوف من نقص الإمدادات وارتفاع تكاليف الطاقة عالميًا.