بورشه تسجل أكبر تراجع سنوي في المبيعات منذ 16 عاما

لوسيل

لوسيل - وكالات

سجلت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات الرياضية أكبر انخفاض سنوي في مبيعاتها منذ عام 2009، متأثرة بتراجع الطلب العالمي واحتدام المنافسة، لا سيما في السوق الصينية.

وأظهرت البيانات أن بورشه سلمت 279,449 سيارة خلال عام 2025، بانخفاض 10% مقارنة بعام 2024، وهو أكبر تراجع منذ الأزمة المالية العالمية.

وأرجعت الشركة هذا الأداء إلى تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية، ما دفعها للعودة إلى طرازات محركات الاحتراق الأعلى ربحية وتأجيل إطلاق بعض السيارات الكهربائية، الأمر الذي انعكس سلباً على أرباحها بما يصل إلى 1.8 مليار يورو.

وفي الصين، تراجعت مبيعات بورشه بنسبة 26% بفعل ظروف السوق الصعبة في قطاع السيارات الفاخرة والمنافسة القوية، وهو أداء أضعف مقارنة بانخفاض مبيعات بي إم دبليو ومرسيدس-بنز بنسبة 12.5% و19% على التوالي.

وعقب إعلان النتائج، تراجعت أسهم بورشه بنحو 1.3% في التداولات.