الذهب ينتعش والأنظار تترقب المركزي الأمريكي والياباني

لوسيل

سنغافورة - رويترز

انتعشت أسعار الذهب أمس مقتربة من أعلى مستوى لها في 13 شهرا، والذي سجلته الأسبوع الماضي قبيل اجتماعين مهمين للجنة السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك اليابان المركزي واللذين من المرجح أن يحددا اتجاهات المعدن الأصفر.
كما ارتفع الذهب في العقود الفورية بنسبة 0.6% إلى 1255.30 دولار للأوقية (الأونصة)، فيما انخفض بنسبة 0.2% في العقود الأمريكية ليصل إلى 1256.5 دولار للأوقية.
وتتجه الأنظار إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي سيعقد يومي 15 و16 مارس الحالي بعد أن رفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الأولى خلال 10 سنوات في ديسمبر الماضي.
كما يترقب المستثمرون في سوق المعادن النفيسة اجتماع بنك اليابان المركزي الذي سيعقد هذا الأسبوع لمناقشة إعفاء أموال قصيرة الأجل بقيمة 90 مليار دولار من سياسة أسعار الفائدة السلبية التي انتهجها البنك في الآونة الأخيرة بحسب مصادر مطلعة.
وفي سياق آخر، أعلنت أكبر سلسلة متاجر تجزئة لبيع الذهب في اليابان أن خفض معدلات الفائدة للنطاق السالب أدى إلى ارتفاع الطلب على المعدن النفيس في البلاد.
وقال تاكاهيرو إيتو مدير متاجر تاناكا كيكينزوكي في طوكيو، أمس الإثنين، إن قرار بنك اليابان في شهر يناير الماضي بخفض معدل الفائدة على بعض الودائع لديه للنطاق السالب رفع من الطلب على المعدن، وأسهم في زيادة أسعار التجزئة لأعلى مستوياتها منذ يوليو.
وكانت أسعار الذهب قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 18% منذ بداية العام الحالي، مع سعي المستثمرين لحيازة الأصول الآمنة بفعل تقلبات أسواق المال حول العالم، ومخاوف ضعف الاقتصاد.
وبحسب مجلس الذهب العالمي، ارتفع طلب المستهلكين على الذهب إلى 32.8 طن في عام 2015 مقابل 17.9 طن في العام السابق له.