مصر قفزت بنسبة 1.41%.. والسعودية ربحت 1.06%

ارتفاع جماعي للبورصات العربية في آخر جلسات الأسبوع

لوسيل

دبي - الأناضول

ارتفعت البورصات العربية في نهاية تداولات، أمس الخميس، -آخر جلسات الأسبوع-، وذلك مع تحسن معنويات المستثمرين جراء صعود أسعار النفط، وكانت أسواق الإمارات والكويت ومسقط في عطلة رسمية.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي لمركز الدراسات المتقدمة بالكويت: ارتفعت أسواق الأسهم بنحو ملحوظ أمس مدعومة بصعود أسعار النفط بعد حريق غابات كندا، وتصاعد التوترات في ليبيا . وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو بنسبة 2.91% إلى 45.92 دولار للبرميل، فيما زادت عقود الخام الأمريكي نايمكس تسليم يوليو بنسبة 3.63% إلى 45.37 دولار للبرميل.
وأضاف الفيلكاوي نعتقد أن الأسواق ستواصل صعودها في تعاملات الأسبوع القادم لكن سيظل ذلك مرهون بظهور محفزات إيجابية جديدة . وجاءت بورصة مصر في صدارة الأسواق الرابحة، مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.41% إلى 7547.49 نقطة، وسط صعود شبه جماعي للأسهم الكبرى يتصدرها هيرميس القابضة بنسبة 3.5% و المصرية للاتصالات بنسبة 3.3% و أوراسكوم للاتصالات بنسبة 2.8%. وارتفعت بورصة السعودية الأكبر في العالم العربي، بعدما رفعت الحكومة الحظر على مجموعة بن لادن، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.06% إلى 6656.4 نقطة، مع ارتفاع أسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية.
وزادت بورصة الأردن مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.21% ليغلق مستقرا عند 2103.43 نقطة مع ارتفاع أسهم القطاع الخدمي والصناعي والمالي بنحو 0.34% و0.28% و0.15% على التوالي.
وأغلقت بورصة البحرين على ارتفاع بنسبة 0.05% إلى 1112.8 نقطة مع صعود أسهم المصرف الخليجي التجاري بنسبة جاوزت 5% مع إعلانه عن نمو في أرباحه الفصلية.
وكانت أسواق دبي وأبوظبي والكويت ومسقط في عطلة رسمية أمس بمناسبة الإسراء والمعراج على أن تعاود الدوام الرسمي الأحد القادم.