الأسعار هبطت بواقع 1.5% في أغسطس

تراجع صادرات البن على مستوى العالم

لوسيل

لوسيل

احتفل عشاق القهوة في الأول من أكتوبر الجاري باليوم العالمي لهذا المشروب الذي يتناوله مئات الملايين من الناس حول العالم، لكن هذا الاحتفال لم يكن للمنتجين والموزعين نصيب فيه وسط أرقام محبطة لتعاملات البن على مستوى العالم.

وقالت المنظمة الدولية للقهوة إن صادرات البن العالمية تراجعت في يوليو الماضي إلى حدٍ بعيد استنادا إلى الأرقام التي وردت للمنظمة فيما يتعلق بتراجع كبير في شحنات البن التي صدرها أكبر 4 منتجين في العالم.

وهبط حجم صادرات البن على مستوى العالم إلى أدنى المستويات منذ أكتوبر 2011، وفقا لتقرير المنظمة الذي تناول تعاملات هذه السلعة الهامة حتى نهاية يوليو الماضي.

وهبطت أسعار البن العالمية في أغسطس الماضي بواقع 1.5% رغم ارتفاع أسعار بعض أنواعه الذي يمثل صعودا فرديا لا انعكاس له على السعر العالمي، وفقا للموقع الرسمي للمنظمة العالمية للبن.

فبن الروبوستا، على سبيل المثال، ارتفعت أسعاره في أغسطس إلى أعلى المستويات في 16 شهرًا، ما لم يترك أي أثر على أسعار البن العالمية.

وسجل المؤشر المركب للسعر اليومي للبن الصادر عن المنظمة العالمية للقهوة إلى مستويات أقل على مدار الأسبوعين الأولين من شهر أغسطس، لكن القراءات عادت لتسجل أرقاما أقرب إلى نطاق الأسعار العادية.

وهناك توقعات باستئناف أسعار البن العالمية في الهبوط وسط مخاوف حيال تأثر بن أرابيكا البرازيلي للخطر أثناء حصاد المحصول بسبب عوامل جوية.

وبلغت الأسعار في الوقت الحالي مستوى 1.30 دولار أمريكي للرطل، ما يشير إلى هبوط بواقع 1.5% في الأسعار مقارنة بمتوسط السعر في يوليو الماضي.

وتراجعت الصادرات العالمية للبن في يوليو الماضي إلى 77 مليون عبوة فقط، ما يشير إلى هبوط بواقع 22% مقارنة بصادرات نفس الشهر من العام الماضي.

وتراجعت صادرات البرازيل وحدها من البن بواقع 33.1%، إذ سجلت الصادرات 1.6 مليون عبوة مقابل صادرات العام الماضي في يوليو التي سجلت 1.9 مليون عبوة.

كما هبطت صادرات البن في فيتنام إلى 1.65 مليون عبوة لتسجل انخفاضا بواقع 5.9%، لكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن هذه الأرقام تستثني الكميات المجهزة التي لم تُشحن بعد إلى الدول المستوردة.

وتلقت كولومبيا الأثر السلبي الأعنف لهبوط الصادرات، إذ تراجعت صادرات البن الكولومبي بواقع 60% لتسجل شحنات بلغت 489 ألف عبوة، وهو ما يرى محللون أنه نتيجة لإضراب سائقي الشاحنات في البلاد.

وتسجل إندونيسيا تراجعا مستمرا في صادرات البن منذ بداية موسم الحصاد في أبريل الماضي، وهو ما يرجعه مراقبون إلى آفات زراعية أصابت المحصول.