بعد هبوط المؤشرات الآسيوية الأسبوع الماضي

نيكي يغلق مرتفعا وسط ارتياح بشأن دويتشه بنك

لوسيل

عاطف إسماعيل - وكالات

ارتفعت الأسهم اليابانية، أمس الإثنين، مع تشجع أسواق أصول المخاطرة العالمية بانحسار المخاوف تجاه متانة وضع دويتشه بنك الألماني ما أشاع جوا من الارتياح ساهم في صعود أسهم القطاع المالي، حيث صعد مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.9% ليغلق على 16598.67 نقطة، فيما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.6% إلى 1330.72 نقطة كما زاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.6 بالمائة لينهي الجلسة عند 11915.33 نقطة.

من جانبها أغلقت بورصة الأسهم والسندات الصينية، أمس، حيث تشهد البلاد عطلة رسمية على مدار هذا الأسبوع، في إطار الاحتفالات بالعيد الوطني، ومن المقرر أن تعاود العمل مجدداً بدءًا من الإثنين القادم.

وكانت البورصات الآسيوية قد شهدت إغلاقا سلبيا الأسبوع الماضي متأثرة بتكهنات أُثيرت حول اتفاق تثبيت إنتاج النفط العالمي ومخاوف الانكماش في اليابان، وسجلت المؤشرات الرئيسية لبورصات آسيا تراجعا ملحوظا في نهاية الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر الماضي باستثناء مؤشر شنجهاي للبورصة الصينية الذي أنهى تعاملات الأسبوع على ارتفاع بواقع 0.2%.

وسجل مؤشر نيكي لبورصة اليابان هبوطا بواقع 1.46-% تزامنا مع هبوط مؤشر S P/ASX الأسترالي بواقع 0.7%.

وتراجع كوسبي للبورصة في كوريا الجنوبية بواقع 1.2%، علاوة على هبوط سينج هانج سينج لبورصة هونج كونج بواقع 1.8%.

وتلقت أسواق الأسهم الآسيوية ضربة من البيانات الاقتصادية اليابانية، إذ سجل مؤشر أسعار المستهلك الياباني تراجعا بواقع 2.1%، ما يشير إلى تراجع حاد في إنفاق المستهلك وقطاع الأسر بالكامل، وهو ما يتوقع أن يجبر بنك اليابان على الاستمرار في الإجراءات النقدية الاستثنائية التي تعتمد على التيسير الكمي وضخ السيولة في الأسواق وطباعة النقد لتفادي بداية مرحلة جديدة من الانكماش.