كاميرات طلع ترصد مخالفات حزام الأمان والهاتف

لوسيل

الدوحة - لوسيل

يجري العمل حاليا على رصد مخالفات حزام الأمان واستخدام الهاتف أثناء القيادة عن طريق كاميرات مشروع طلع .

ويهدف المشروع إلى رصد المخالفات المرورية بكافة أنواعها من عدم ربط حزام الأمان أو التحدث في الهاتف أثناء القيادة أو التجاوز الخاطئ أو السرعة الزائدة أو السير ببط أو قطع الإشارة الضوئية وغيرها من المخالفات التي تشكل خطرا على السلامة العامة على الطريق مما يسهم بصورة كبيرة في إحكام السيطرة الأمنية داخل كافة مناطق الدولة وتيسير الحركة المرورية ورصد أي مخالفة مرورية في حينها.

وكان العقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور قد أكد في حديث لبرنامج الغبقة الذي يبث على شاشة قطر الفضائية، الانخفاض التدريجي لحالات الوفاة خلال السنوات العشرة الأخيرة لكل 100 ألف حالة، فعلى سبيل المثال سجل معدل وفيات الحوادث المرورية في العام 2020 نحو 4 حالات وفاة لكل 100 ألف نسمة من السكان، مقابل 4.4 في العام 2019.

وتابع: ولكي نوضح حجم هذا الانخفاض نذكر أنه في عام 2006 كان معدل الوفيات في الحوادث المرورية يبلغ 15 حالة لكل 100 ألف نسمة، ونشير إلى أن قانون المرور رقم 19 لسنة 2007 شدد من خلاله المشرع على تطبيق وتنفيذ القانون من ناحية الأداة التشريعية، وأدى ذلك إلى كبح جماح هذا الرقم ومن حينها تنخفض الأعداد كل عام بشكل تدريجي.

وحول خصم 50% على مخالفات المرور، أكد العقيد الهاجري خلال البرنامج استمرار العمل بنظام خصم 50% من قيمة المخالفات إذا تم الدفع خلال الشهر الأول من تسجيل المخالفة، ويتوقف ذلك على حسب السرعة.. وقال: تبدأ الغرامة من 500 إلى 1000 ريال لكل 10 كيلو فوق السرعة المحددة، لكن إذا تم الدفع خلال 30 يوما من تاريخ تسجيل المخالفة تخصم 50% وهذه ناحية جوازية للسلطة المرخصة وهي الإدارة العامة للمرور، كما أن هناك بعض المخالفات لا يقبل فيها الصلح .