تخطط أسكتلندا لمضاعفة نسبة الزراعة بالطاقة الكهرومائية والتي تضمن توليد وتخزين الطاقة.
وصرحت شركة ناشونال جريد أنها يمكنها زيادة سعة الطاقة لـ 400 ميجا وات متوفرة حسب الطلب عن طريق بناء سد أمام السد الموجود بالفعل.
ولكنها أكدت أن التكلفة ستكون من 300 إلى 400 مليون جنيه إسترليني مما سيشكل عائقا، إلا إذا استطاعت الحصول على سعر ثابت من الحكومة، وفي المقابل ستوافق على فوائد عالية على الأرباح.
وصرح نيل كليثيرو، رئيس هيئة الطاقة الأسكتلندي لشبكة بي بي سي: أن مضخات الطاقة الكهرومائية تعتبر نموذجيه، كما أنها رخيصة الثمن، وكذلك تولد الطاقة بشكل لحظي وسريع وتوفر الطاقة المطلوبة.
وقد أدرك الوزراء في بريطانيا أن تخزين الطاقة يحتاج إلى تطوير جذري، بينما مولدات الطاقة الجديدة تنتج طاقة أكثر.
ويذكر أن هيئة الطاقة الأسكتلندية أحصت أن نظام الطاقة الكهرومائية يخزن نفس القدر من الطاقة التي توجد في بطاريات سبع سيارات.
كما يمكنها إنتاج طاقة تكفي 14.5 ساعة، وتستخدم الآن من أجل تسوية القمم وملء الأحواض، وستتمكن من إنتاج الطاقة في مدة أقل من دقيقة واحدة.
و تناقش الشركة فكرة أن مضخات المياه مطلوبة بأسرع وقت ممكن بسبب نقص الإنتاج الكهربائي، وكذلك الحاجة لزيادة سعة الكهرباء وتوسعة كفاءتها التوليد الكهربائي الناتج من طواحين الهواء.