أعلنت بورصة ناسداك دبي عن استقبالها إدراجات صكوك جديد خلال يومين بقيمة 2.45 مليار دولار أمريكي.
وقالت ناسداك دبي في بيان، أنها استقبلت اليوم الخميس إدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار من قبل نور بنك ، إضافة إلى إدراجي صكوك الأمس البالغ قيمتها 1.2 مليار دولار من جانب شركة موانئ دبي العالمية، و750 مليون دولار من جانب مصرف الإمارات الإسلامي.
ووفقا لحسابات الأناضول، يعد إدراج نور بنك الذي تم اليوم، هو الإصدار الحادي عشر الذي يتم إدراجه في البورصة العام الحالي، فيما يصل عدد إدراجات الصكوك في دبي حالياً إلى 57 إدراجاً بإجمالي قيمة إسمية قدرها 44.56 مليار دولار أمريكي.وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لمركز الدراسات المتقدمة في اتصال هاتفي مع الأناضول، أن تزايد إدراجات الصكوك في بورصة دبي يعزز من مكانة البورصة، ويؤهلها لكي تصبح الوجهة الرائدة للصكوك مع تزايد رواج فئة الأصول بين المُصدِرين والمستثمرين في جميع أنحاء العالم.
والمُصدِرون العالميون الذين أدرجوا صكوكاً في ناسداك دبي خلال وقت سابق من العام الجاري هم: بنك بوبيان الكويتي الذي احتفل أمس بقرع الجرس لافتتاح سوق ناسداك دبي، إضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية وحكومة إندونيسيا.وأضاف الفيلكاوي، أن تزايد الاقبال على الصكوك يأتي في وقت تسعى فيه أغلب المؤسسات والشركات والبنوك الى تنويع مصادر تمويلها، في ظل الظروف والاوضاع الاقتصادية الصعبة اقليمياً وعالمياً والناتجة عن هبوط أسعار النفط.وبلغ إجمالي قيمة إصدارات الصكوك والسندات بالأسواق الخليجية، بما فيها إصدارات البنوك المركزية، نحو 118.6 مليار دولار في 2015، بنمو قدره 37.2% مقارنة بإجمالي المبالغ المجمعة في 2014، بحسب تقرير سابق للمركز المالي الكويتي.