الأولى من نوعها بقلب الدوحة وتخدم 3 مناطق سكنية ومحطات الريل

كهرماء تدشن محطة السويدي بكلفة 400 مليون ريال

لوسيل

شوقي مهدي

دشنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء أمس محطة السويدي سوبر الكبرى ، كأول محطة رئيسية بجهد (400/132) كيلو فولت، يتم تنفيذها في قلب مدينة الدوحة كجزء لتوسعة شبكة النقل الكهربائي بدولة قطر، وفق أعلى معايير الأمن والسلامة، وبمليوني ساعة عمل دون إصابات، وبكلفة بلغت الـ 400 مليون ريال.

حضر التدشين عدد من مسؤولي ومهندسي المؤسسة، والمشرفون على تنفيذ المحطة، والفنيون، والعاملون بها.

وقدرت مدير المشروع، المهندسة ميثة النعيمي، السعة الإجمالية للمحطة بـ 1000 ميجا فولت أمبير، وستقوم بدورها بتغذية 3 مناطق سكنية حيوية، هي: (السد، بن محمود، وفريج السودان)، بالإضافة إلى محطات مشاريع الريل.

وتعتبر المحطة جزءا من المرحلة الثالثة عشرة لمشروع توسعة شبكة النقل الكهربائي بدولة قطر، وهي أحد المشروعات الطموحة، وأثبتت كهرماء من خلالها بحسب رئيس قسم التشغيل والصيانة بإدارة النقل الكهربائي المهندس محمد الكبيسي، قدرتها على مواجهة التحديات بترقية وتوسعة المحطة الرئيسية القائمة، بإضافة شبكة 400 ك.ف إليها، وتمديد كابلات ذات جهد 400 ك. ف، لمسافة تجاوزت الـ 16 كيلو مترا، وذلك لربطها بمحطة جنوب الدوحة الكبرى.

من جهتها، أشارت رئيس قسم تخطيط شبكات النقل الكهربائي المهندسة عائشة المحمدي، إلى أن المحطة الجديدة تكمن أهميتها في توفير تغذية بديلة لمحطة مترو البدع التي تعد من المحطات الرئيسية في شبكته، وبالتالي زيادة الاعتمادية، فضلًا عن تعزيز الدعم لكل من محطات السد 3 وابن محمود 2، حيث تعد هذه المناطق ذات كثافة سكانية عالية، وأحمال مرتفعة، كذلك تتيح إمكانية تدشين محطات أخرى مثل محطة فريج الأمير، وتساعد أيضًا في خفض بعض أحمال محطة الوجبة الكبرى ونقلها إلى السويدي الكبرى.

ولفت رئيس فريق التشغيل بإدارة النقل الكهربائي، المهندس علي راشد، إلى أن المحطة تأتي في إطار مساعي كهرماء الدؤوبة لتطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء بالدولة، ولتلبية الاحتياجات الكهربائية والطلب المتنامي عليها، بالإضافة إلى تعزيز أمن واستمرارية الخدمات المقدمة من خلال شبكات النقل والتوزيع الكهربائي، بما يتوافق مع الأطر التشغيلية للمحطات، ويخدم المشاريع الحيوية والمستقبلية، إذ تعد السويدي الكبرى ذات أهمية بالغة بالنسبة للشبكة، وتعزز هذا التوجه.

320 محطة بالخدمة حالياً.. المهندس المري: 28 محطة افتتحت في 2020 و3 قيد الإنشاء

قال المهندس علي راشد المري، رئيس فريق التشغيل بإدارة النقل الكهربائي في كهرماء ، إن مؤسسة كهرماء نجحت في تدشين محطة السويدي الكبري بجهد 400 كيلو فولت بقلب الدوحة ويعتبر هذا إنجازاً في الوقت الحالي مثل جائحة كورونا لتقوم بتغذية مناطق السد والسودان وبن محمود ومحطات مشاريع الريل بسعة 100 ميغا فولت أمبير.

وأضاف المهندس المري أن شركة سيمنس ضمن الشركاء المقاولين في هذا المشروع وتضم المحطة 3 محولات بسعة 500 ميغافولت أمبير وتربط بكابل بطول أكبر من 16 كيلو مترا بينها ومحطة الدوحة الكبرى وهو أكبر كابل في قطر.

وعن خطط الإدارة خلال الفترة المقبلة، قال المهندس المري إن العام الحالي وبالرغم من جائحة كورونا تم تدشين حوالي 28 محطة خلال 2020 ويعتبر هذا إنجازاً مهماً وهناك محطات مقبلة سيتم تدشينها في الشهر المقبل، ليصبح إجمالي المحطات بكهرماء أكثر من 320 محطة التي تعمل حالياً. وهناك حوالي 3 محطات قيد الإنشاء من بينها محطة فريج الأمير التي سيتم تدشينها خلال الشهر المقبل بواسطة محطة السويدي الكبرى.

وشدد المهندس المري أن المهندسين العاملين في المشروع تم إعدادهم بأعلى معايير الجودة والأمن والسلامة ولديهم خبرات وكفاءة عالية وذلك في إطار اهتمام كهرماء بتدريب الكوادر البشرية.

3 مناطق سكنية

قال المهندس محمد صالح الأشقر مهندس تحكم بإدارة تحكم شبكات الكهرباء، إن محطة السويدي سوبر تعد من أهم المحطات التي تساهم في تطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء، وأضاف بأن وجودها في قلب الدوحة يجعلها أكثر أهمية وهي المحطة الوحيدة بجهد 400 ك.ف في قلب الدوحة وتقوم بتغذية المناطق السكنية ذات الاكتظاظ العمراني والسكاني مثل السد وبن محمود.

وأوضح المهندس الأشقر بأن محطة السويدي سوبر حيوية لقيامها بتغذية محطة مترو البدع والتي تعد من المحطات المهمة لشبكة مترو الدوحة، مشيراً إلى أنه تم نقل بعض المحطات إليها بمجرد التدشين. وقال إن قدرة المحطة تصل إلى 1000 ميجا فولت أمبير وهي ضمن إحدى المحطات الكبرى من حيث السعة وبلغت التكلفة الإجمالية للمحطة 400 مليون ريال.

توسعة شبكة النقل

قال المهندس محمد الكبيسي رئيس قسم التشغيل والصيانة بإدارة النقل الكهربائي في كهرماء، إن محطة السويدي سوبر تعتبر جزءاً من مشروع توسعة شبكة النقل الكهربائي بدولة قطر وتتميز بأنها أول محطة كبرى بجهد 400/132 كيلو فولت بوسط مدينة الدوحة، مشيراً إلى أنه تمت مواجهة التحديات بالمشروع من خلال مد كابلات بأكثر من 16 كيلو مترا من محطة جنوب الدوحة الكبرى وتدشين المحطة بنجاح.

وأضاف الكبيسي أن المحطة تخدم ثلاث مناطق رئيسية في دولة قطر وهي منطقة السد وبن محمود وفريج السودان وهي ضمن المناطق السكنية الحيوية المهمة بالشبكة، بالإضافة لكبار المشتركين بالنسبة لكهرماء مثل شركة الريل والمحطة تغذي محطات البدع بمترو الدوحة، كما أضافت المحطة تغذية بديلة للمناطق الحيوية وبالتالي تزيد من اعتمادية الشبكة الكهربائية في قطر. وأوضح أن استراتيجية كهرماء بأن يكون هناك تغذية بديلة لكل المحطات ويدعم استمرارية شبكة الكهرباء ويساعد في خفض الأحمال. وتم إنجاز المشروع بأعلى معايير الجودة في أكثر من 2 مليون ساعة عمل دون إصابات بتكلفة 400 مليون ريال بإشراف كوادر قطرية وتم تسليمه في الموعد.