تعليق شحنات الطاقة عبر مضيق هرمز وسط تصاعد التوترات وتحذيرات ملاحية دولية

لوسيل

لوسيل - وكالات

علّقت شركات كبرى مالكة لناقلات النفط وشركات طاقة وتجارة شحنات النفط الخام والوقود والغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز، عقب هجمات أميركية وإسرائيلية على إيران وإعلان طهران إغلاق الملاحة في الممر البحري الحيوي.

وأفادت مصادر تجارية بأن عدداً من السفن بقيت في مواقعها قرب موانئ رئيسية، بينها الفجيرة في الإمارات، مع تزايد التكدس وعدم العبور عبر المضيق، فيما أكد مسؤول تنفيذي بإحدى شركات التجارة أن سفنهم ستتريث عدة أيام قبل استئناف الإبحار.

من جهتها، أوضحت مهمة الأمن البحري التابعة للاتحاد الأوروبي أسبيدس أن سفناً عدة تلقت رسائل لاسلكية تفيد بمنع المرور، بينما شددت البحرية البريطانية على أن هذه الأوامر غير ملزمة قانونياً، داعية السفن إلى توخي الحذر. كما حذّرت البحرية الأميركية، بحسب رابطة إنترتانكو ، من مخاطر الملاحة في منطقة العمليات التي تشمل الخليج وخليج عُمان وشمال بحر العرب.

وأشارت شركة الوساطة البحرية بوتن آند بارتنرز إلى أن حركة العبور لم تتوقف كلياً، لكنها تشهد اضطرابات متسارعة، في حين نصحت وزارة النقل البحري اليونانية سفنها بتجنب المنطقة مؤقتاً.

ويمر عبر المضيق نحو 20% من إمدادات النفط العالمية من دول منتجة في الخليج، إضافة إلى كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال، ما يثير مخاوف بشأن أمن الإمدادات، خصوصاً من قطر، مع رصد تباطؤ أو تغيّر مسار عدد من ناقلات الغاز.

وفي السياق، أعلنت مجموعة هاباج لويد الألمانية تعليق عبور سفنها عبر المضيق حتى إشعار آخر، محذّرة من احتمالات تأخير أو تعديل جداول الرحلات في موانئ المنطقة.